جمال

طرق سريعة للتخلص من حب الشباب

طرق سريعة للتخلص من حب الشبابطرق سريعة للتخلص من حب الشباب

 

حب الشباب من أكثر الأمور التي تعرض  البشرة لمصير بائس من البقع والآثار والحفر قد تدوم طيلة العمر! فضلاً عن حالة الوجه حين تكون ملتهبة حمراء ومزعجة.

ولا يوجد امرأة سلمت من أن تعاني من هذه الحبوب وتمر بهذه المرحلة، سواء أكانت مراهقة أم ناضجة. وكلما عالجت الحبوب مبكراً تجنبت آثارها السيئة على نحو أفضل.

وهانحن نقترب من العيد وتعاني كثيرات من آثار تغيير النظام الغذائي والإقبال على الحلويات والأكل الدسم مما يزيد من احتمال ظهور الحبوب. ولمعالجة هذه الحالة قبل حلول العيد، حيث تكثر الزيارات والسهرات؛ تحدثنا في موقع “أنا زهرة” مع الطبيبة منار العزيزي، الأخصائية الجلدية من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض.

وتوضح العزيزي أنه هناك عدة أسباب لظهور حب الشباب مثل خلل في إفرازات الغدد الدهني، اختلال الهرمونات، الحالة النفسية والتوتر، طبيعة الغذاء، تناول بعض الأدوية. فهذه العوامل قد تؤدي الى ازدياد غير طبيعي في الإفرازات الدهنية ،وإذا ترافق ذلك بانسداد في المسامات الجلدية، سيؤدي الى انحباس هذه الإفرازات في الأجربة الشعرية داخل المسامات الجلدية أو ظهور الندبات والبقع.

توضح الدكتورة منار العزيزي لقراء موقع “انا زهرة” أنَ حب الشباب أنواع يجب التعرف عليها وكيفية علاجها :
1- حب الشباب البثوري: يبدأ بالظهور على شكل بثور بيضاء أو سوداء مع خشونة في سطح الجلد وتوسع خفيف في المسامات الجلدية، هذه البثور تبدو على شل أكياس صفراء ممتلئة وقاسية ذات مسام واسعة أو مسام مغلقة. والعلاج يتضمن استعمال بعض مخففات ومقشرات الجلد الدوائية، كما يقوم الطبيب بإزالة بعض هذه البثور باستعمال بعض الأدوات الخاصة.

2- حب الشباب الكيسي: في هذا النوع من حب الشباب تلتهب البثور فور تشكلها وينتج عند ذلك ظهور أكياس حمراء وحبوب كبيرة ممتلئة بالصديد أو الجراثيم. يعالج حب الشباب الكيسي عادة بالمجففات ومضادات الالتهابات مع المضادات الحيوية .

3- حب الشباب الكيسي الهرموني: تغلب هذه الحالة في النساء، وتبدأ عند البلوغ بظهور اضرابات طمثية كعدم انتظام الدورة الشهرية، ويظهر حب الشباب الكيسي على الوجه وقد يصيب الصدر والظهر أيضا.
طريقة العلاج: يجب معالجة كافة العوامل التي تسبب هذه الحالة فتعالج الاضطرابات الهرمونية، وتستعمل الأدوية اللازمة لتخفيف الالتهابات وتفتيح المسامات المسدودة وإزالة البثور بأنواعها وتنظيم الوظائف الجلدية.

4- حب الشباب الناتج عن استعمال مستحضرات التجميل:
البشرة الزيتية (ذات المفرزات الدهنية الزائدة) والبشرة العادية (ذات المسامات المتوسطة) معرضتان للإصابة بهذا النوع من حب الشباب، خاصة إذا استعملت المرطبات أو المكياجات التي تؤدي الى انسداد المسامات الجلدية واحتباس المواد الدهنية داخل الجلد، فتظهر البثور وبعض الأكياس الملتهبة وتزداد المسامات توسعاً ويخشن الجلد، وتظهر البقع، وتحدث الندبات، يتم العلاج كما في السابق وتنصح المريضة يتجنب المكياجات والمطريات المسببة ، ويتجنب المكياج وخاصة الزيتي منها وعليها اتباع نظام وقائي صارم.

تقدم الدكتورة منار العزيزي بعض الحقائق والنصائح الهامة التي يجب معرفتها واتباعها عندما تعاني المريضة من حب الشباب :
1- تنظيف الوجه بمنظف مناسب لنوع البشرة مرتين يوميا على الأقل.

2- استعملي الماء البارد عند غسل الوجه.

3- تجنبي عصر الحبوب أو تقشيرها أو حكها.

4- تجنبي تناول المنبهات كالقهوة و الشاي.

5- تجنب استعمال المستحضرات التجميلية الزيتية التي قد تؤدي الى انسداد المسامات الجلدية.

6- اتباع نظام الوقاية لمنع حب الشباب من العودة بعد العلاج للمحافظة على مسامات الجلد ووظائفها لإن حب الشباب قابل للعودة إذا أهمل الجلد بعد انتهاء العلاج.

7- تقشير البشرة كل 3 أشهر مرة على الأقل.

8- اتباع نظام غذائي قليل الدسم والدهون وتجنب الأكل السريع والأطعمة المقلية والشوكلاتة.

9- تنظيف البشرة لدى مختص كل 10 أيام مرة.

 

للمزيد:

مكياج متألق للبشرة الجافة

أطباق رمضان

صور:20 صبغة لطلّة جديدة في العيد

فيديو:صينية الدجاج بالخضروات

6أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية : , ,

التعليقات

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


8 − 6 =

*