جمال

طرق عملية للتخلص من اصفرار الأظافر واستعادة لمعانها

طرق عملية للتخلص من اصفرار الأظافر واستعادة لمعانهاطرق عملية للتخلص من اصفرار الأظافر واستعادة لمعانها

 

تعتبر الأظافر مرآة لصحة المرأة فهي تخبر عن صحتها بالإجمال . ولو ألقينا نظرة على اللون والشكل لأظافر اليدين أو القدمين ،لكشفت عن معلومات لا بأس بها تتعلق بصحتها .

الأظافر هي الطبقة الخارجية من  الجلد، وتتكون من بروتين يسمى الكيراتين الذي يغطي أطراف الأصابع. ولضمان أظافر صحية وقوية وجب الإهتمام بسلامتها وتغذيتها كالجلد تماما.
فهل سبق أن واجهتك مشكلة في أظافرك؟ هل تغير لونهما إلى شيء من الاصفرار وفقدت رونقها الطبيعي؟
التقينا في موقع “أنا زهرة” بالدكتورة ريم الحوراني الأخصائية الجلدية، بمستشفى الحبيب الوطنية، لتوضح لنا كيف نتعامل مع مشكلة الأظافر:

أسباب اصفرار الأظافر:
1- التدخين عادة سيئة تؤثر على لون الأظافر على مدى البعيد.
2- الاستخدام المفرط والسيئ لطلاء الأظافر.
3- أسباب مرضية وأهمها الالتهاب الفطري، السكري، أمراض الكبد والقلب والكلية.
4- نقص الفيتامينات والحديد وفيتامين C، النحاس، السيليكون، وألفا توكوفيرول، الرتينويدات.
5- ومن الأمراض الجلدية التي تسبب اصفرار الأظافر مرض الأكزيما، الحزاز المنبسط، الصداف.
6- وقد تكون أسباب وراثية.

ومن جانبها ذكرت خبيرة التجميل هدى بيضون، من مدينة جدة أسباب تغير لون الأظافر قد ترجع إلى الأسباب التالية:

• الشيخوخة أحد أسباب ضعف الأظافر الأكثر شيوعاً، كما تؤدي إلى إبطاء نمو الأظافر عند معظم الناس. فتصبح مصفرة جافة وباهتة . يحدث هذا عندما يحد من تدفق الزيوت الطبيعية والترطيب إلى سرير الظفر، مما يؤدي إلى جفافه. وإذا كان الجفاف يؤثر سلبا على الأظافر فاحتمالات الالتهابات أكبر.
• وترطيب الأظافر أكثر مما ينبغي أو تغطيس الأظافر في الماء لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤثر سلباً على الأظافر تماماً مثلما يفعل الجفاف.
• إن المرأة عادة ما تتعرض للعديد من المواد الكيميائية القاسية التي تضر بقوة الأظافر. فمزيل طلاء الأظافر، صابون الجلي منظفات المنزل، والتعرض للحرارة الجافة.
وهناك مجموعة من الأمور العامة التي تنصح د.الحوراني باتباعها:
• يوجد قلم خاص في الأسواق مخصص لتبييض الأظافر له تأثير جيد في إزالة الاصفرار nail whitener pencil.
• يمكنك الآن استخدام ما يسمى nail buffer فهو يعالج مشكلة بهتان الأظافر واصفراره.
• استخدمي فرشاة ومعجون الأسنان لإزالة الاصفرار من 2 الى 3 مرات يومياً.
• نقع الأظافر في الغسول المطهر لفم المدد بالماء الدافئ وذلك لمدة 20 دقيقة.
• لليمون نتائج مبهرة في علاج اصفرار الأظافر، حيث يستخدم أما بنقع الأظافر في عصير الليمون لعدة دقائق أو وضع الليمون على تماس مباشر مع الظفر المصاب.
• يمكن نقع الأظافر في الخل لعدة دقائق.
• زيت شجرة الشاي مفيد في إزالة الاصفرار، حيث يدلك الظفر يومياً بقطرتين من زيت شجرة الشاي لمدة 2 الى 3 أشهر.
• إن علاج المرض المسبب لإصفرار الظفر هو خطوة رئيسية لزوال الإصفرار .

الإرشادات التجميلية للعناية بالأظافر واليدين من خبيرة التجميل بيضون:
1. بعد استعمالات متعددة لطلاء الأظافر ومزيل الطلاء تلاحظين فقداناً في لون الظفر وبريقه، ومرد ذلك لاحتواء مزيل الطلاء على مادة الأسيتون التي تعمل على جفافه لذا استبدليه بنوع لا يحتوي هذه المادة للمحافظة على سلامة أظافرك .
2. قد تتلوث يديك بالزيوت أو الشحوم لا داعي لدعكهما وفركهما بفرشاة قاسية، بل استعملي منظفاً خاصاً.
3. بعد غسل اليدين المتكرر دلكي يديك بكريم مرطب مع تدليك كل إصبع على حدة بشكل دائري عن طريق وضع كل إصبع من اليد اليسرى بين السبابة والوسطى لليد اليمنى ولف الأصبع بنعومة. أما الاظافر فغطيها بطبقة خفيفة من المرطب الخاص بالوجه أو الجسم .
4. إذا أردتِ أن تستخدمي طلاء غامق اللون، ضعي أولاً طبقة طلاء أساسية شفافة قبل وضع اللون الغامق كيلا يتصبغ الظفر ويصفر. وفي حال اصفراره اتركيه ينمو ويزول تلقائياً بدلا من اللجوء إلى مبيض خاص قد يعمل على جفاف الأظافر، لاحتوائه على كمية من بروكسيد الهيدروجين.
5. قبل إزالة طلاء الأظافر دلكي الأظافر بقليل من الزيت الخاص بإزالة الجلد الميت. واستخدمي قطنة نظيفة لكل ظفر لازالة الطلاء مع الضغط الخفيف لثوان تسهيلاً لإزالة الطلاء.
6.. ضعي مقشراً لطيفاً مرة أسبوعياً لإزالة الجلد الميت مع حركة دائرية بواسطة إصبعك . اغسلي يديك وجففيهما برفق. مدي طبقة من قناع اليدين أو الوجه لأطول وقت ممكن. كمرحلة أخيرة بعد تنظيفهما من القناع دللي يديك بالمرطب مع تدليكهما.
7. عند اضطرارك استخدام المنظفات القوية في المنزل، ننصح بإرتداء القفازات. وبإمكانك عمل مغطس ماء دافئ لمدة 20 دقيقة نشفيهما جيدا ثم رطبيهما بمرطب.

ونصيحة أخيرة قبل اللجوء للنوم طبقي هذه الوصفة: مزيج من الليمون والعسل مباشرة على الأصابع . دلكيهما جيدا مدة ساعة على الأقل ثم اغسليهما. دلكي اليدين بمزيج من زيت الخروع، أو زيت الزنجبيل، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون للتخلص من الآلام وإزالة التوتر.

للمزيد:
طلاء أظافر للأعياد من مجموعة Max Factor
خطأ ترتكبينه دائما عند إزالة مناكير الأظافر
30 تصميماً جديداً للمناكير في 2012

0أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية : ,

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


− 1 = 0

*