الزواج حلم معظم البنات إن لم يكن جميعهن. لكن لأنّ الزواج ليس الهدف بحد ذاته، بل السعادة الزوجية، ينصحك الخبراء بعدم التسرع في الموافقة على العريس الذي يتقدم لطلب يدك. الجاذبية والوسامة والثراء والحالة الإجتماعية والأخلاقية، كلّها شروط مهمة لنجاح الزواج، ولكنها ليست كافية، فالأهم هو التوافق بينكما. ولكي تضمني هذا الشرط، ينصحك العلماء بطرح الأسئلة الصحيحة على العريس المستقبلي لكي تعرفي رأيه. الاتفاق في وجهات النظر، والقدرة على التواصل، والصراحة والصدق والثقة هي القواعد الأساسية التي يبنى عليها الزواج السعيد، كما يقول تيري أوربخ المتخصص في العلاقات وصاحب كتاب “5 خطوات بسيطة لنقل زواجك من درجة جيد إلى درجة رائع”.
نقدم لك هنا 5 أسئلة من كتابه يقترح عليك أن تناقشيها مع من يتقدم لطلب يدك، قبل أن توافقي على الخطوبة:
1- هل تؤمنان بالآراء نفسها سواء في ما يخص العمل أو الدين أو العائلة أو العلاقات الاجتماعية أو حتى الشخصية والعاطفية؟
من المهم أن تكونا على توافق في هذه القيم، وإلا شعرت بالصدمة أو المفاجأة بعد الزواج، فتتتحول حياتكما اليومية إلى خلافات لا تنتهي. وإذا كانت هناك خلافات في وجهات النظر، فما هو حجم مساحة الخلاف؟ وهل من الممكن أن يتنازل كل منكما بعض الشيء، لتتقابلا في منتصف الطريق؟ فتنازل طرف واحد فقط طوال الوقت، سيشعره مع مرور الزمن بالغبن والظلم والأنانية من الطرف الآخر.
2- هل تتفقان في الرغبة في إنجاب الأطفال؟ وهل تحبان تربية الأطفال بالدرجة نفسها؟ وهل يريدهم العريس بعد الزواج مباشرة، أم يرغب في تأجيل ذلك لسنوات حتى لا يؤثروا في مسيرته المهنية؟
كثيرون يؤجلون النقاش في هذا الموضوع لما بعد الزواج، ثم يفاجأون باختلاف رغبة الطرفين، فتنشأ الخلافات الزوجية المدمرة للسعادة. وهناك شيء آخر مهم ألا وهو رؤيته إلى دوره كأب في تربية الأبناء ورعايتهم، ومدى موافقتك على رؤيته.
3- ما مدى توافقكما في النظر إلى الشؤون المالية وكيفية التعامل معها؟
من المهم قبل الزواج أن تعرفي ما إذا كان سيطالبك بالمشاركة في نفقات المعيشة، أو إذا كان سيطلب منك فتح حساب مصرفي مشترك بينكما، وغير ذلك من الأمور المالية اليومية. الخلافات المالية هي السبب الأول وراء النزاعات الزوجية كما تؤكد الدراسات.
4- ما هي درجة ارتباطه بعمله ونسبة طموحه المهني؟
من الجميل أن يكون شريكك ناجحاً في الحياة المهنية. ولكن ما فائدة الزواج من رجل هو بالفعل متزوج من عمله الذي لا يترك له أي فرصة لمشاركتك الحياة الزوجية؟ إن تفضيله لعمله عليك وعلى أسرته، وتركك وحيدة بشكل مستمر أمرٌ سيشعرك بالتعاسة ويؤدي إلى الصراعات اليومية.

 

5- ما مدى التوافق العاطفي بينكما؟
تأكدي بأنك تشعرين بالانجذاب نحوه وعدم النفور. ويجب أيضاً معرفة طبعه في الأمور العاطفية مثل درجة رومانسيته ودفئه العاطفي، وما إذا كان شخصاً بارد العاطفة أو عملياً يعبّر عن عواطفه بالأفعال لا بالكلمات الرقيقة والهدايا البسيطة، فعدم توافقكما في هذه الناحية سيشعرك بالتعاسة الدائمة.
وأخيراً، لا تتزوجي رجلاً لست راضية تماماً عن صفاته، بحجة أنه يمكنك تغييره بعد الزواج. هذه هي الصخرة التي تحطّمت عليها الزيجات الفاشلة.
ما هو رأيك؟ شاركينا بخبرتك الشخصية.

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني

aebwa

*

الأكثر