ديكور
| ٠٧-٠٥-٢٠١٥

أدخلي “الأذن الوسطية” في عيادة من تصميم أزهار ماجد

صورة من 7

هندسة التصميم الداخلي إختصاص تحدثت به المهندسة السعودية أزهار، والذي تعده مجالها الذي تحاول أن تستكشف به الحياة وتكون مساحات داخلية يكون فيها إبهار للعين والأحاسيس، وكما وعدناكن قارئاتنا، ها نحن نستعرض أحد تصاميمها لعيادة لطب الأذن والأنف والحنجرة في السعودية، والتي عملت على تشكيلها بهيئة “الأذن الوسطى” كما وصفتها.

كيف خطرت على بالكِ فكرة “الأذن الوسطى”؟

قمت بأخذ عنصر من عناصر الجسم،  وهي الاذن الداخلية وقمت بتوظيفها بحيث قمت بدراستها واستنباط الافكار والاشكال الرائعة من تصمميها، وعندها قمت برسم خطوط للمكان اعتماداً على هذا المنطلق.

 ما هي برأيك نسبة سمك الجدران الثانوية المناسبة للمكان من دون المساس بمساحة المكان وكبره؟

سمك الجدران الاساسي  الثانوي بين 12 الى 15 سم اعتمادا على خاصيه هذا الجدار وطريقه استخدامه .

فجدار ثانوي زجاج  وهو 2 سم  الى اكثر يختلف عن جدار ثانوي من الجبس مثلا .  المساس بحجم المكان يختلف حجم الاستخدام واذا كانت الحاجه ضرورية الى فصل منطقتين بجدار ثانوي كمثال اذا كان عندنا غرفة معيشة وغرفة طعام ونريد ان نفصل بينهم نريد فصل ليس  كلي نريد فصل كزجاج او جبس مفرغ  بإضاءة داخله او خطوط  بحجم معين لنفصل عنها منطقتين.

  خبرينا عن هذا التصميم، كم أحتجت وقتاً للتنفيذ؟ وهل يعد مثل هذا التصميم أمراً مناسباً للمنازل؟

فكرتي كانت مستنبطة من الاذن الداخلية ابهرني روعه الخالق بها.  اخترتها لأنها تتناسب مع موضوع المستوصف وجسم الانسان والعلاج والشفاء . يختلف الوقت التنفيذ على  حسب جاهزية البناء والعاملين عليه وتوفر المواد الازمة لإخراج الصورة المطلوبة  فهو عمل مشترك من معمارين , مهندسين داخلين, مهندسين كهرباء الى  اخرة.  هذا التصميم يتناسب مع المنازل من حيث المواد ومعالجته الجدران . لكن بالنسبة الى الارضيات في هذا التصميم قمت بوضع vinyl  بما يتناسب مع وضع المستوصف وقابليته للمكان  كابيئه تتعرض للميكروبات. لكن في وضع المنازل يمكننا اختيار والتنوع بالمواد واخذ العين الى ما نهاية من الجمال.

عن هذا التصميم، كيف وظفت الجدران لتكون وحدة جمالية تكمل وظيفة العيادة؟

في هذا التصميم كانت فكرتي والهامي اننا نخلق جو دافئ بإضافة الخشب الفاتح وتغطيه مناطق معينه بطريقة جميله واضاءه مخفيه في جدار. ومعالجة جدار اخر بورق جدران بخطوط ناعمه وألوان هادئة تجلب الشعور بالشفاء للعين. وكانت الألوان هادئة بالازرق والابيض واللون الخشبي البني.

ما هي المواد المستخدمة عادة في الجدران الثانوية، والسقوف، وأي منها المفضل لديكِ؟

في عصر التكنلوجيا والمواد المصنعة الجديدة، أفضل دائما الإطلاع على هذه التقنيات لمواكبة العصر. المواد المستخدمة هي  الجبس- الزجاج – الخشب – الستيل، وهنالك 4 مواد مفضلة لدي هي الخشب المعالج بالدرجة الاولى ، ثم يأتي بعده الزجاج لإضافة شفافية بالمكان. وثالثا  الستيل الذي يعطي قوة للمشهد، وكذلك البلاستيك.

المزيد:

كيف تخلقين مكانك المخصص للقراءة في البيت؟

سجاد المنطقة في غرفة المعيشة

إضاءة غرفة المعيشة

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني

*