مشاهير
| ١٥-٠٣-٢٠١٢

هل يمكن اعتبار كارمن سليمان محترفة؟

هل يمكن اعتبار كارمن سليمان محترفة؟هل يمكن اعتبار كارمن سليمان محترفة؟

 

ليس مبرراً ما تورده المواقع وبعض الصحف بأنّ كارمن سليمان التي تأهلت للحلقات النهائية من “أراب آيدول”، محترفة كونها شاركت قبلاً في “مسابقة مهرجان الموسيقى العربية” في مصر وفازت بالجائزة، وغنت مع هاني شاكر. اعتبر كثيرون أنّ المشاركة المصرية محترفة ولا يجوز أن تشارك في برنامج للهواة. واعتبروا أنّ قناة “أم. بي. سي” تريد الترويج بأنّها هي التي اكتشفت كارمن التي يُجمع الكلّ على موهبتها وصوتها. حتى أنّ الناقد الفني طارق الشناوي اعتبرها “صوت مصر القادم” في مقال نشر في جريدة “التحرير” المصرية.

فيما يريد بعضهم الاصطياد في الماء العكر، والترويج بأنّ الموزع حسن الشافعي يدعم كارمن وتبنّاها فنياً، وسوف يقدّم لها أغنيات. ولذلك، هو يشيد بها دوماً ولو كانت كارمن الصغيرة في السنّ تستحق فعلاً الثناء على موهبتها في حين أنّ كثيرات من نجمات الغناء لا يملكن هذه الموهبة. 

واتُّهم الشافعي بأنه دبّر “مؤامرة” لدخول كارمن البرنامج. فحين انضم إلى لجنة تحكيم Arab Idol، طلب منها المشاركة في البرنامج ونفي أن تكون شاركت في أي برنامج. وتم تغيير اسمها من كارمن عصام الى كارمن سليمان، ونُشرت مقاطع فيديو كثيرة لكارمن في أكثر من إطلالة تلفزيونية على القنوات المصرية.

وتم اعتبار كارمن في عداد المحترفين وليس الهواة. لكن ما لا يعرفه كثيرون أنّ معظم الذين شاركوا في برامج الهواة بدءاً من “سوبر ستار” وصولاً الى Arab Idol، شاركوا قبلاً في مسابقات محلية في بلدانهم، لكنّ الجمهور العربي لم يعرفهم، الا بعدما شاركوا في برامج الهواة على الفضائيات اللبنانية. 

ديانا كرزون التي فازت بلقب “سوبر ستار” قبل سنوات، شاركت قبلاً في “مسابقة الأغنية العربية” في بلدها الأردن في حين أنّ كثيرين ممن شاركوا في “ستار أكاديمي” سبق أن شاركوا في “سوبر ستار” كأحمد الشريف، وشذى حسون، ورحمة رياض التي شاركت في أكثر من برنامج للهواة كـ “سوبر ستار” و”نجم الخليج”، وأصدرت أغنية خاصة بها. كذلك الأمر بالنسبة إلى الفلسطينية ليان بزليمط التي شاركت في “ستار أكاديمي8″، وأصدرت أكثر من أغنية وفيديو كليب، وكذلك محمد القاق.

لذلك، لا يعتبر فوز هؤلاء الهواة في مسابقات محلية أو امتلاكهم أغنية أو اثنتين في عداد المحترفين. لم يكن أحد يعرف كارمن سليمان قبل مشاركتها في البرنامج، وبالكاد يعرفها المصريون، ناهيك بأنّها لا تزال في أول طريقها الفني ولا توجد شركة إنتاج تدعمها كي يتم الحكم عليها بهذه القساوة، وشنّ هجوم في غير محله. كارمن صوت واعد يستحق الدعم لأنّ الساحة الفنية العربية تحتاج اليوم إلى أصوات جديدة.

من جهة أخرى، صرّح راغب علامة الذي يشارك في لجنة تحكيم البرنامج  أنّ شروط البرنامج لا تمنع أن يشترك أحدهم حتى لو كان فناناً هاوياً.

يذكر أنّ المغربية دنيا بطما شاركت أيضاً في برنامج “استديو دوزيم” في بلدها، وفازت بتصويت الجمهور، ولديها أغنية باللهجة المغربية وفيديو كليب.

شاهد كارمن سليمان تتسلّم جائزتها في مهرجان الموسيقى العربية

المزيد:
دنيا بطما محترفة بين هواة
أميمة طالب ومحمد دقدوق من “سوبر ستار” إلى “ستار أكاديمي”

25أضيفي تعليق

التعليقات

  1. جايه اكتب كلمة الحق / :D

    هذه البرنامج في امريكا والذي اسس على هذه المنطق انه يصنع من ‘ الغير محترفين’ نجوما للمستقبل اصوات البلاد قادما يجعلهم نجوما الغلط ليس بكارمن انما بلجنة التحكيم الفاشله لما لم تبحث خلفها حرام لما لم تترك المجال لمن بعدها هذه ليس عدل حرام عليكم نريد وجوه جديده واصوات قوية ونادرة وجميلة مثل محمد طاهر وناديه المنفوخ ودنيا بطمه ومروان الفقيه وغفران فتوحي وامينه العلي وكثير جدا انما كارمن فالمفروض انها قبل ان تشارك في البرنامج تصدر أغاني ويسطع نجمها الا يكفي فوزها مرتين يافن هناك اصوات احق منها باللقب

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


× 5 = 15

*