مشاهير
| ١١-١٠-٢٠١٠

كيف تحمين نفسك من سرطان الثدي؟

wardyawardya

 

تملك  د. جلاء أسعد طاهر خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي. فبالإضافة إلى عملها مديرة لبرنامج سرطان الثدي في هيئة الصحة بأبو ظبي، لا تزال د.طاهر تمارس عملها الإكلينكي في البرنامج الوطني للكشف المبكر لصحة الأم و الطفل، إذ تعمل طبيبة أخصائية لبرنامج و قارئة أولى للماموجرام ( أشعة الثدي).

 

تخرجت د.طاهر من جامعة الملك فيصل في السعودية سنة 1993 و بدأت حياتها المهنية كطبيبة في الجراحة العامة. ثم اتجهت اهتماماتها الى قضايا طب المجتمع. بينما أولت تركيزاً خاصاً حول مجال صحة المرأة و حصلت على شهادة الماجستير في صحة الأم والطفل من جامعة كلية لندن- بريطانيا، و الدكتوراه في الإدارة الصحية من جامعة جونز هوبكنز.
د.طاهر إحدى الخبراء الذين سيجيبون على أسئلة قراء وقارئات “أنا زهرة” حول سرطان الثدي وكل ما يتعلق به. لا تتردي في إرسال استفساراتك على الإيميل التالي [email protected] :

كيف و أين يمكنني أن أحصل على موعد لأشعة الثدي (الماموجرام)؟ هل الفحص مجاني؟
يمكنك حجز موعد الماموجرام مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني www.simplycheck.ae. أو الاتصال على الرقم 80061116. للحصول على قائمة بأسماء المراكز الصحية التي تقدم الماموجرام.
أشعة الثدي (الماموجرام) توفر بالمجان لمواطني دولة الإمارات كجزء من تأمين “ثقة”. إذا كان لديك تأمين “ضمان” فإن الباقة المعززة تغطي تكاليف أشعة الثدي في بعض المراكز الصحية.
البرنامج الوطني للكشف المبكر لصحة المرأة والطفل يوفر التصوير الإشعاعي (الماموجرام) مجاناً.

 

هل يؤدي (الماموجرام) إلى الإصابة بسرطان الثدي؟
التصوير الإشعاعي الحديث (الماموجرام) يستعمل أقل قدر من كميات الأشعة. وقد أثبتت البيانات العلمية أنه لإحداث أي تغييرات سرطانية في الثدي. فإن كمية الأشعة المطلوبة تفوق 100 إلى 1000 مرة كمية الأشعة المستخدمة في تصوير الثدي بالماموجرام. لا يوجد أي خطر يذكر لتضرر أنسجة الثدي من الإشعاع الناجم عن التصوير الإشعاعي، كما أن الخطر المحتمل لا أهمية له بالمقارنة مع الفائدة التي تجنبها الماموجرام بصورة منتظمة.

 

سمعت أن فحص الثدي بالأشعة (الماموجرام) مؤلم، فهل هذا صحيح؟
أثناء تصوير الثدي بالأشعة، يتم ضغط الثدي بين صفيحتين خاصتين لعدة ثوان وذلك للحصول على صورة واضحة الثدي.
كما أن ضغط الثدي يقلل من كمية الأشعة المطلوبة للتصوير. قد تكون وضعية الثدي أثناء التصوير غير مريحة بعض الشيء و لكن تأكدي من إبلاغ فنية الأشعة إذا سـبب لــك الضغـــط بعض الألم . كما أنه يتم جدولة موعد الأشعة بين اليوم السادس للعاشر من أيام الدورة الشهرية حيث يكون الثدي اقل انتفاخاً.

 

كيف يمكن أن أحمي نفسي من سرطان الثدي؟
الحقيقة أن كل السيدات معرضات للإصابة بسرطان الثدي و تزداد فرصة الأصابة مع التقدم في العمر.
و بما أن أسباب سرطان الثدي غير معروفة فيمكنك أن تحمي نفسك عن طريق الانتظام بفحوصات الكشف المبكر المتكاملة؛ فحص الثدي بالأشعة (الماموجرام ) و الفحص السريري من قبل الطبيبب و الفحص الذاتي. إضافة إلى تفادي عوامل الخطورة قدر الإمكان واتباع أسلوب ونمط حياة صحي وسليم و ذلك:
بالحفاظ على وزن صحي سليم.
تناول الغذاء الصحي المتوازن و الإكثار من الخضراوات و الحمضيات و البقول و الحبوب.
ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
استشارة الطبيب إذا كنت تستخدمين الهرمونات البديلة.
إذا استعملت موانع الحمل الهرمونية لمدة تزيد على أربع سنوات استشيري طبيبك بخصوص طرق بديلة لمنع الحمل.
استمري بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل، كلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية كلما كان أفضل.
الاسترخاء و المحافظة على حالة جسدية و نفسية إيجابية و متزنة مهم جداً.

 

المزيد على أنا زهرة:

0أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية : ,

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


+ 2 = 5

*