مشاهير
| ١٦-٠٥-٢٠١٦

“اشتباك” مصري في مهرجان “كان” يثير الجدل

 

وصف نقاد على الفيلم المصري “اشتباك”، الذي يُعرض في مهرجان “كان” الحالي، بأنّه “جوهرة مهرجان كان، “الدفينة”.

ومع الإعجاب الكبير والنقد الإيجابي الذي حصل عليه الفيلم، وقد عرض ضمن فئة “نظرة ما”، ليس مستبعداً أن يحصل العمل على إحدى جوائز المهرجان أو التنويهات.

صحيفة “هوليوود ريبورتر” الفنية العالمية لفتت إلى أهمية الموضوع الذي تناوله الأخوان خالد و محمد دياب، إذ يرصد الفترة ما بين 25 يناير 2011، وحتى 30 يونيو 2013 وما تبعها، وتناول تلك الفترة من جوانب متعددة.

يتناول “اشتباك” حالة الاضطراب السياسي التي تلت أحداث 30 يونيو 2013، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، وهو من بطولة نيللي كريم، هاني عادل، أحمد داش، خالد كامل، عمرو القاضي، طارق عبد العزيز، حسني شتا، أشرف حمدي، علي الطيب، مي الغيطي، محمد علاء وأحمد السباعي

تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد عن 8 أمتار، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.
وقال الناقد جاي وايسبرغ في مجلة “فارايتي” عن الفيلم، إنه نقل حالة من الهيستيريا بلغة سينمائية بارعة، استخدم فيها مزيج من الفوضى والوحشية واللحظات الإنسانية.

الناقدة ديبوراه يانغ رأت أن “اشتباك” سيكون في ما بعد إحدى أهم المواد البصرية التي توثّق الوضع في مصر الحديثة، وأضافت قائلة: “يشعر الجمهور أنه مسجون أيضاً مع أبطال الفيلم، حيث تم إلقاء القبض عليه دون أن يشعر، ويجد نفسه وسط صراعات محتدمة وحادة تعلو ذروتها مع استمرار أحداث الفيلم”.

وكانت مجلة “سكرين إنترناشيونال” قد اختارت “اشتباك” ليكون واحداً من أكثر الأفلام الجذابة لمديري المهرجانات السينمائية في عام 2016، فبينما تضم القائمة 54 فيلماً من أنحاء العالم، كان اشتباك هو الفيلم الوحيد الذي اختارته المجلة من العالم العربي.

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني

fcsth

*