موضة
| ٠٩-١١-٢٠١١

فاطمة الجابر سيدة الأعمال الإنشائية

فاطمة الجابر سيدة الأعمال الإنشائيةفاطمة الجابر سيدة الأعمال الإنشائية

 

المهندسة فاطمة عبيد الجابر اسم لامع في الاقتصاد الاماراتي، فهي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، وتدير في ذات الوقت واحدة من أكبر المجموعات الإنشائية في الامارات، وهي أيضا صاحبة باع طويل في تمكين المرأة للنجاح بعالم الأعمال.


فاطمة الجابر
هي المسؤولة التنفيذية للعمليات في “مجموعة الجابر” في الإمارات و هي عضو في مجلس إدارة المجموعة بمنصب مدير تنفيذي. تدير فاطمة الجابر جميع عمليات فروع التعاقد والإمداد والصناعة والتجارة والاستثمار والعقارات لهذه المجموعة الضخمة.


شركة عائلية
راقبت الجابر بشغف نمو شركة ” الجابر” المملوكة لوالدها، وخلال عمر الاتحاد نمت هذه الشركة وتوسعت بفضل الادارة الجيدة وتطور المشاريع في أبوظبي، تلك الفترة خلقت شغف فاطمة بالهندسة، وتقول عن هذا الأمر في حوار صحفي سابق: “لا زلت أذكر حين اصطحبني والدي معه إلى بعض مواقع الإنشاءات الخاصة به، رأيت الأمر ممتعاً ولمعت الأفكار في ذهني.”


مسيرة النجاح الاولى
تخرجت فاطمة من جامعة الامارات العربية المتحدة وتحمل شهادة البكالريوس في الهندسة المعمارية1987، وكانت تعمل في وظيفة حكومية منذ عام 1998 حتى 2005. وخلال مسيرتها المهنية شغلت الجابر العديد من المناصب مثل منصب وكيل مساعد في دائرة مشاريع البناء في بلدية أبوظبي و وكيل مساعد للخدمات التقنية في دائرة الأشغال العامة في أبوظبي.


عن تركها العمل الحكومي قالت الجابر: تقول: “إنه الوقت المناسب للعمل في القطاع الخاص خاصة في ظل مجمل التغييرات في الحكومة الجديدة والكثير من التطورات حيث ليس لدى الحكومة الآن الرغبة في إقامة أية مشاريع وإنها توكل ذلك إلى القطاع الخاص.”


جوائز وإنجازات
قبل عام حصلت الجابر على جائزة (امرأة الأعمال الانشائية) وذلك ضمن جوائز سيتي بيلد أبوظبي للتميز التي تكرم الجهات والأفراد الذين قدموا اسهامات مميزة في قطاع الانشاءات مثل الصحة والسلامة ودور المرأة في هذا القطاع.
وفي عام 2008 حصلت الجابرعلى جائزة “امرأة الأعمال لهذا العام” وذلك ضمن جوائز “أرابيان بيزنس” لأفضل الانجازات والشخصيات لعام 2008. وهذه الجائزة واحدة من أبرز وأهم جوائز الأعمال على صعيد منطقة الشرق الأوسط، حيث تهدف إلى تكريم أفضل الانجازات التي قامت بها المؤسسات والأفراد في قطاع الأعمال. وتتألف لجنة حكام اختيار الفائزين من كبار قادة الأعمال في المنطقة.


وخلال مسيرتها العملية الحافلة، حيث اختارتها مجلة فوربس العربية في الترتيب السابع ضمن قائمة أكثر نساء الأعمال تأثيرا في العالم العربي و تم تصنيفها كواحدة من أكثر نساء الأعمال تأثيرا وفقا لمجلة “ميدل ايسترن اكونيمك دايجست” التي تصدرها مؤسسة ميد.


مديرة تنفيذية
بمرور الأعوام، توسعت شركة الجابر الصغيرة لتصبح مجموعة شركات ضخمة تقدم العناصر الأساسية الضرورية لنجاح مشاريع الإنشاءات، سواءاً كان ذلك في العقارات أو البنية التحتية أو في قطاع النفط والغاز.
هذا التطور جعل خطى فاطمة الجابر واثقة جدا في عالم أعمال الانشاءات والبناء، تقول في حوار صحفي : “في واقع الأمر، العمل في الإنشاءات لا يختلف عن العمل في مجالات أخرى سواء كان ذلك في القطاع الحكومي أو الخاص. وكإمرأة، لايعدو الأمر كونه تعوداً. هناك القليل جداً من النساء اللواتي يعملن في قطاع البناء الآن ولكننا سنشهد قدوم المزيد منهن مع مرور الوقت.”


يمكن معرفة ضخامة الأمر حين ندرك حجم الشركات التي تضمها مجموعة الجابر ، فهذه المجموعة مكونة حوالي 30 فرعاً ومقرا تابعاً. منها شركة الجابر للهندسة والمقاولات ALEC، والجابر لخدمات الطاقة، الجابر للنقل والمقاولات العامة والجابر لشق الأنفاق والأعمال الميكانيكية.


تشجيع سيدات الأعمال
في المقابل تعمل فاطمة عبيد الجابر بشكل فعال في مجال تمكين المرأة وتشجيع صاحبات الأعمال الصغيرة للنهوض بأعمالهن واستثماراتهن، وثتتبنى الكثير من القضايا التي تسهم بالارتقاء بواقع المرأة. وفي هذا السياق، قالت الجابر في ورقة عمل قدمتها بأحد المؤتمرات: إن المرأة أصبحت مساهماً أساسياً في مسيرة التنمية التي تشهدها إمارة أبوظبي حيث تشغل 14,5% من إجمالي قوة العمل و 18,5% قوة العمل المواطنة.


وتسعى حكومة أبوظبي من خلال ما تضمنته رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 من خطط لزيادة مشاركة الإناث في قوة العمل ورفعها إلى مستوى 40% وهو ما سيسهم في تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي في الإمارة.
ترأس الجابر مجلس سيدات أعمال أبوظبي الذي يضم نحو 5400 سيدة، وتحاول جاهدة إثبات تواجدهن في المنظومة الاقتصادية عبر رعاية المعارض وتقديم المشرعات التي تفيدهن مثل مشروع (مبدعة) للعمل من المنزل وغيرها من المشاريع التي تمثل للنساء في المشاركة بمختلف مجالات العمل الوطني وتعزيز دورهن الاقتصادي في الحياة العامة.

 

للمزيد

نريد أن نعود بك إلى البداية قليلاً لنتحدث عن أول خطوة في عالم الأعمال.
كيف تصفين وضع المرأة الآن في عالم الأعمال في الإمارات؟

0أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية : ,

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني
usacv

*