لايف ستايل
| ٠٧-١٢-٢٠١١

أهمية حمض الفوليك قبل الحمل

أهمية حمض الفوليك قبل الحملأهمية حمض الفوليك قبل الحمل

 

يعتبر  الحمل من أشد وأصعب المراحل التي تمرَ بها كل سيدة. ومعظم السيدات يعطين الأهمية الكبرى لصحتهن وغذائهن خلال فترة الحمل غير مباليات للفترة التي تسبق الحمل. الا أنّ فترة ما قبل الحمل مهمّة لأنها تضمن ولادة طفل صحي وتساعد الأم في أن تكون قوية طيلة فترة الحمل. وأكثر عنصر غذائي أساسي قبل فترة الحمل هو حمض الفوليك.

ما هو حمض الفوليك؟
حمض الفوليك نوع من الفيتامينات المنتمي الى مجموعة فيتامين ب. وهو معروف أصلاً بفيتامين ب9 الذي يدخل في تكون المادة الوراثية، خصوصاً في الكريات الحمر وخلايا النخاع العظمي. يتوافر حمض الفوليك في الصعتر الأخضر، الخس، الروكا، البقلة، النعناع، الملفوف، العدس، الحمص، الفول، الكبدة وعصير البرتقال الطازج. وهذه الأطعمة تخسر كمية جيدة من هذا الفيتامين إذا تم وضعها في الماء لمدة طويلة أو تم طبخها على حرارة عالية أو تعريضها للضوء لفترة طويلة.

أهمية حمض الفوليك للمرأة قبل الحمل
400 ميلليغرام هي الكمية التي تحتاجها المرأة قبل حملها يومياً من حمض الفوليك. ويجب أن تحصل عليها من الحبوب المكملة للغذاء لأن الغذاء وحده لا يؤمن لها كل هذه الكمية. عندما تقرر المرأة بأنها تريد أن تصبح حاملاً بإذن الله، يفترض عليها البدء بأخذ حمض الفوليك لتفادي التشوهات الخلقية التي تحصل للجنين. حمض الفوليك يساعد في تكوين الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين في الأسبوع الأولين من الحمل. وإذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين، ستحدث تشوهات خلقية عند الطفل. بالإضافة الى ذلك، يحمي هذا الفيتامين من أمراض القلب ويقيك فقر الدم.
كيفية حفظ حمض الفوليك في الأطعمة
كما تحدثنا سابقاً، هناك بعض الأطعمة تخسر كمية كبيرة من هذا الفيتامين خلال الطهي أو طريقة تحضيرها.

 لذا اليك بعض النصائح لحفظ أكبر كمية من حمض الفوليك في الخضار والفواكه:

- تناولي الخضار والفواكه من دون طهيها.

- اغسلي الخضار قبل تقطيعها أو فرمها.

- قومي بطهي الخضار حتى تصبح هشة وسهلة المضغ.

- خزّني الخضار والفواكه في الثلاجة.

- اطهي الخضار على البخار أو في المايكرويف وليس في الماء المغلي.

- أعدّي عصير البرتقال الطازجة واشربيه أو ضعيه في قنينة غير شفافة.

إذا كنت تخطّطين للحمل قريباً، فأكثري من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وتناولي المكمّلات الغذائية التي تحويه.

للمزيد:
الأكل الصحي يحمي الجنين من التشوّه

سكري الحمل ليس عارضاً عابراً!
المرارة: المرأة في دائرة الخطر

2أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية :

التعليقات

  1. sandibellec

    انا انصح المراة التي تنوي ان تحمل ان لا تتجاهل هدا الموضوع مثلما فعلت انا فانجبت طفلة مشوهة .بسبب نقص حمض الفوليك في جسمي فتعدبت ابنتي كثيرا ولم اجد لها حلا.فماتت ابنتي حبيبتي وحترق قلبي ندما لانني تجاهلت سبب مرضها

  2. soso gigi

    انا انصح كل امراة تنوي ان تحمل ان لا تتجاهل هدا الموضوع لان حمض الفوليك مهم جدا للحامل فلقد تجاهلته انا فانجبت طفلة مشوهة لنقص حمض الفوليك في جسمي عانت ابنتي كثيرا من مرض سبينا بيفيدا ولم اجد لها حل فماتت ابنتي وانا نادمة جدا لاني لو كنت تناولت حمض الفوليك لما تشوهت ابنتي هكدا

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


8 × = 16

*