لايف ستايل
| ١١-٠١-٢٠١٢

تأخّر الدورة الشهرية مشكلة شائعة عند الفتيات

تأخّر الدورة الشهرية مشكلة شائعة عند الفتياتتأخّر الدورة الشهرية مشكلة شائعة عند الفتيات

 

“دورتي الشهرية تأخّرت” و”دورتي غير منتظمة نهائياً”: هاتان الجملتان تتردّد على ألسنة 70% من فتيات العالم العربي اللواتي يعانين من تأخّر الدورة الشهرية والعديد من الإضطرابات ذات الصلة.

أسباب التأخر
عندما تتأخر الدورة الشهرية عند الفتاة، تصاب  بالتعب والإحباط خصوصاً إذا كانت صديقاتها لا يعانين من أي تأخر. لكن لكل واحدة طبيعة جسم معينة تختلف عن الأخرى. من جهة أخرى، هناك أسباب مشتركة تسبب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات وهي:

التوتر:
في أيامنا هذه، باتت الفتيات في عمر صغير يعانين من الإكتئاب والتوتر الدائم من دون معرفة السبب. العصبية والتوتر من الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات.

حمية قاسية:
تتبع الفتيات في عمر صغير حميات قاسية لخفض الوزن. هذه الحميات غير متوازنة نهائياً تُفقد الجسم العديد من المواد التي يحتاجها وتسبّب تأخر الدورة الشهرية.

رياضة قاسية:
تمارس بعض الفتيات رياضات قاسية كالجمباز، الركض، كرة السلة وغيرها. هذه الرياضات تؤدي الى فرز أنواع معينة من الهرمون داخل الجسم وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.

اضطرابات هرمونية:
تعاني الفتيات من العديد من الإضطرابات الهرمونية التي تؤدي في نهاية المطاف الى عدم انتظام الدورة الشهرية مما ينعكس سلباً على حياتهن العملية، الدراسية والنفسية.

علاج تأخر الدورة الشهرية
على الفتيات اللواتي يعانين من عدم انتظام دورتهن استشارة الطبيبة النسائية في بادىء الأمر لإجراء بعض الفحوص بهدف معرفة السبب الحقيقي وراء تأخر الدورة الشهرية. بالإضافة الى ذلك، نصيحتنا في “أنا زهرة” للفتيات بأن يتناولن الأطعمة الغنية بالماغنزيوم كثمار البحر، الخضار الخضراء والمكسرات النيئة التي تمنحهن الراحة الدائمة. من جهة أخرى لا يجب على الفتيات اتباع نظام غذائي عشوائي لأن هذا قد ينعكس سلباً على  صحتهن.

المزيد:
الدورة الشهرية… كيف تتخلّصين من تقلّبات المزاج؟

الرياضة والأعشاب والغذاء لتخفيف أعراض الدورة الشهرية
انقطاع الطمث يتطلّب إجراء فحوص طبية

10أضيفي تعليق
كلمات مفتاحية : ,

التعليقات

  1. ines

    انا ايناس عمري 13 سنة اعاني من تاخر الدورة الشهرية و هدا يزعجني مادا افعل

  2. sogy

    ﺍﻧﺎ ﺳﻨﻰ 17 ﺳﻨﺔ ﺍﺗﺒﻌﺖ ﺭﺟﻴﻢ ﻟﻤﺪﺓ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺍﺷﻬﺮ ﺍﺗﺖ ﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻢ ﺍﺗﺖ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻠﻴﻪ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻧﻘﻂﺔ ﺑﻨﻴﺔ و ﻟﻢ ﺗﺄﺗﻰ ﻟﻰ ﻣﻨﺬ ﺛﻠﺎﺛﺔ ﺍﺷﻬﺮ و ﺍﻧﺎ ﻭﺯﻧﻰ ﻛﺎﻥ 49 و ﺯﻭﺩﺕ ﻭﺯﻧﻰ ﺍﻟﻰ 54 و ﻟﻢ ﺗﺄﺗﻰ ﺑﻌﺪ و ﻋﻨﺪﻯ ﺍﻧﺘﻔﺎﺥ ﻓﻰ ﻣﻨﻂﻘﺔ ﺍﺳﻔﻞ ﺍﻟﺒﻂﻦ ﺍﺭﻳﺪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻟﻮ سمحتم

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني
zxqtd

*