لايف ستايل
| ١٨-١١-٢٠١٢

رجيم دوكان: خسارة سريعة للوزن… ولكن!

meat

 

أعدّ الطبيب الفرنسي بيير دوكان رجيم دوكان قبل عشر سنوات. واليوم، تقبل عليه الفرنسيات بشكل كبير. لكنّ هذه الحمية انتشرت عالمياً بعدما اتبعتها دوقة كامبريدج كيت ميدلتون قبل زفافها، إضافة إلى جينيفر لوبيز وعارضات “فيكتوريا سيكريت”. تنقسم هذه الحمية الى 4 مراحل أساسية.

مرحلة الهجوم: تدوم هذه المرحلة حوالي 5 الى 10 أيام ويجب خلالها تناول الأطعمة المليئة بالبروتين وقليلة الدهون كالدجاج المشوي أو السمك المشوي أو اللحم المشوي مع تناول ملعقتين من الشوفان و8 أكواب من المياه وممارسة 20 دقيقة من الرياضة يومياً.

مرحلة الاستمرار: في هذه المرحلة، يمكن تناول الخضار غير النشوية كالباذنجان والكوسى والملفوف والخيار، بالإضافة الى الأطعمة الغنية بالبروتين والشوفان والمياه والرياضة. تستمرّ هذه المرحلة حتى تحصل المرأة على وزنها المثالي.

مرحلة التماسك: خلال هذه المرحلة، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مع الخضار غير النشوية وحصة من الفواكه و30 غراماً من الخبز و30 غراماً من الجبنة الخالية من الدسم يومياً مع تناول ملعقتين ونصف من الشوفان و8 أكواب من المياه وممارسة الرياضة لمدة 25 دقيقة. هذه المرحلة تستمر ثلاثة أشهر حيث يجب اختيار نهار واحد كل أسبوع لتخصيصه للأطعمة الغنية بالبروتين الموجودة في المرحلة الأولى.

مرحلة الثبات: في هذه المرحلة، يمكن معاودة النظام الغذائي العادي مع تناول 3 ملاعق من الشوفان و8 أكواب من المياه يومياً وتخصيص نهار في الأسبوع للأطعمة الغنية بالبروتين. من جهة أخرى، يمكن تناول وجبتين في الأسبوع غنية بالنشويات ووجبتين من الحلويات أو أطعمتك المفضلة. كما يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة يومياً.

تقييم هذا الرجيم

رغم أنّ هذا الرجيم يساعد في خسارة الوزن في وقت قياسي، الا أنّه يحمل معه العديد من السلبيات. أولاً يعتبر رجيم دوكان خالياً من العناصر الغذائية الضرورية للجسم المتوافرة في الخضار والفواكه. ثانياً، قد تسبّب حمية دوكان خسارة كبيرة في العضل وانعدام النشاط بسبب خسارة الوزن السريعة. من جهة أخرى، تؤدي هذه الحمية الى رائحة فم كريهة وإمساك شديد. لذا يجب الإنتباه جيداً قبل اتباعها من أجل صحتك وحياتك.

 

المزيد:

نصائح “أنا زهرة” لرجيم خالٍ من كلمة “ممنوع”!

اكتشفي أسرار رشاقة جينيفر أنيستون

4 طرق سريعة لإنقاص الوزن

 

1أضيفي تعليق

التعليقات

  1. anonymous

    حمية دوكان لاتسبب الامساك, لان نخالة الشوفان تسحب الدهون وتسبب الاسهال

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


− 3 = 5

*