مجتمع
| ٢٧-٠٨-٢٠١٢

10 أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل…مع إجاباتها النموذجية

 

مهما اختلفت طبيعة العمل الذي تتقدمين لشغل وظيفة فيه، فإن هناك أسئلة يسألها أرباب العمل أو مسؤولوا التوظيف في كل المؤسسات والشركات. ولا بأس من أن تتدربي عليها قبل الذهاب للمقابلة لأن ذلك يساعدك على التركيز والاسترخاء والظهور بمظهر الواثق الهادئ.

1-         لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

لا تنسي عزيزتي فإذا تركت علمك السابق لأنك تكرهينه فليس من الضروري أن تجيبي بذلك، احرصي على أن تظهري إيجابية بل وأن تمتدحي عملك السابق والإجابة المثالية قد تكون: تريدين البحث عن فرصة أفضل لتتطوري وظيفياً وشعرت أن ذلك محدودا في عملك السابق. أو لم يكن العمل يلبي طموحاتك وشعرت أن لديك مهارات أخرى تريدين استثمارها.

2-         لماذا تريدين العمل لدينا؟

قبل أن تذهبي للمقابلة اقرأي عن المؤسسة واجمعي معلومات أساسية تفيدك، أظهري أنك تعرفين عن المؤسسة. إذا كانت المؤسسة تظهر تقدما ملحوظا في السوق فإن لديك إجابة نموذجية إذن. وإن كانت سمعتها في معاملة الموظفين جيدة فهذا سبب آخر. وإن كانت من الأبرز في مجالها فهذا سبب آخر.

3-         لماذا تعتقدين أن علينا توظيفك لدينا؟

في هذه الحالة أظهري ما يمكنك فعله، يمكنك أن تضعي اقتراحا أو اثنين وهذا لا يتم إلا إذا كنت تعرفين الشركة جيدا قبل الذهاب، اقرئي عن مشاكل الشركة مثلا أو نقاط الضعف لديها اجمعي معلومات عن ذلك إن أمكن وضمنيها في إجابتك إن كان لديك اقتراحات بهذا الخصوص.

4-         ماهي نقاط قوتك؟

ركزي على نقاط قوتك المهنية والمظاهر الإيجابية في شخصيتك. مثل روح المبادرة، التمتع بالعمل ضمن فريق، القدرة على إدارة الوقت والمهام المتعددة، العمل تحت الضغط بحرفية ومهنية عالية.

5-         ماهي نقاط ضعفك؟

هذا سؤال مخادع وقد يفسد مقابلتك. إذا كنت ممن يتأخرون عن العمل فلا تذكري ذلك في المقابلة. يمكنك أن تذكري نقص الخبرة والتدريب في مجالات محدودة متعلقة بوظيفتك، فلا بد أن تكوني صادقة بخصوص ذلك. لا يجب أن تظهري نفسك بلا عيوب، فهذا لن يكون منطقياً. لا تقلقي بشأن عيوبك التي من هذا النوع فإذا أثبت أنك عازمة على تطوير نفسك لن تكون مشكلة.

6-         أين ترين نفسك بعد خمس سنوات؟

يريد مسؤول التوظيف أن يعرف ماذا تنوين حيال الشركة، فعادة يفضل أي مسؤول توظيف شخص عازم على البقاء طويلاً. الإجابة النموذجية هي “في خمس سنوات أتوقع أن أكون في مرحلة متوسطة في نطاق الإدارة وصناعة القرار في مجالي، وأن يكون ذلك بدخل معقول”.

7-         كيف تعملين تحت الضغط؟.

في محاولة للتعرف على الموظف وكيف يتعامل مع التوتر وضغوطات العمل سيظل المسؤول يسألك هذا السؤال بأكثر من طريقة، مثل كم ساعة كنت تعملين؟ هل يمكنك البقاء أكثر من الوقت الرسمي؟ هل تستطيعين القيام بوظائف  متعددة؟

أظهري لمن يقابلك أنك منظمة وتتحملين المسؤولية ولا تصيبك حالة الفزع والعصبية عند ضغط العمل. ولكن كوني ذكية في الإجابة قولي “أنا مثل أي شخص آخر أشعر بالضغط والتوتر أحياناً، لكني لا أجعل هذا يؤثر على أدائي لعملي ونوع ما أقدم من عمل، إنني أحاول التعامل مع التحديات بأفضل طريقة ممكنة”.

 8-         هل تريدين أن تسألي عن أي شيء؟

الإجابة الجيدة هي نعم، يمكنك أن تسألي عن الشركة وخطط توسعاتها وجمهورها المستقبلي، وإن كان هناك توسع جديد فما دور الوظيفة التي تتقدمين بطلبك إليها. لا تسألي أبدا عن الراتب في المقابلة الأولى. اسألي عن نظام الترقية والتطور في الوظيفة. اسألي عن بيئة العمل وعن المسؤوليات المحددة لوظيفتك.

9-         هل قدمت لوظائف أخرى في شركات اخرى؟

أجيبي بنعم، فقد تكون هذه الإجابة في صفك وتعجل من تعيينك، خاصة إذا كان مسؤول التوظيف قد أعجب بسيرتك الذاتية.

10-       أخبرينا بشيء ما عن نفسك؟

يريد من يقابلك أن يعرف أي نوع من الشخصيات أنت. ركزي على المظاهر الإيجابية التي تخدم وظيفتك. إذا كانت لديك مهارات قيادية اذكريها، إذا كنت موهوبة في مجال ما فلا تنسي أن تتحدثي عنه قليلاً، إذا كنت لاعبة جيدة ضمن فريق العمل فاذكري ذلك أيضاً. أعط من يقابلك أسباباً إضافية ليقع اختياره عليك.

3أضيفي تعليق

التعليقات

  1. محمد خيري

    مشكورين على المعلومات الحلوه الى تحطونها على مجلتكم انا معجب كثير بأطروحاتكم الرائعه وانشاء الله الى مزيد من التقدم والنجاح مره اخرى شكرا جزيلا

  2. anonymous

    الاسئلة رائعة وكيفية الاجابة اروع

  3. anonymous

    اسئلة المقابلة رائعة والردود اروع مشكوريييييين

لن نقوم بنشر عنوان بريدك الإلكتروني


4 + 1 =

*